في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )
في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )
في رحاب الجامعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin
belboul


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  Empty
مُساهمةموضوع: لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج                                لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  Icon_minitime1الجمعة يناير 11, 2013 4:27 pm


لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج
شهد المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بأسفي يوم 5 يناير 2013 لقاء تربويا نظمه المركز بشراكة مع جمعية مدرسي و مدرسات التعليم الابتدائي ،تحت عنوان : ماذا بعد بيداغوجيا الإدماج ؟ من تنشيط د محمد الدريج أستاذ باحث في علوم التربية بجامعة محمد الخامس – الرباط ،ومدير المعهد المتوسطي للبحث والتطوير IMED قدم فيه محاضرة اقترح فيها نموذجا تربويا أصيلا، يمكنه حسب د الدريج، أن يمنح نفساً جديداً للمنهاج التعليمي ببلادنا، وهو نموذج ”التدريس بالملكات“ أو"بيداغوجيا الملكات " ، مؤكدا على أن هذا النموذج يرمي إلى المساهمة في الإصلاح البيداغوجي لنظام التعليم ، وجعله قادرا على مواجهة مختلف الصعوبات والتحديات خاصة على المستوى المنهاجي التربوي.بالإضافة إلى توظيف مفاهيم وأدوات تدريسية متجددة مما يشجع في المنظومة التربوية على التفاعل بين الموروث الثقافي و التطورات و الكشوف التربوية المعاصرة . و غيرها من الأهداف التي تمحورت حول البحث عن التصور الشامل للإصلاح التربوي من خلال الانعتاق من النقل والتقليد ، وتفعيل شخصيتنا الأصيلة والمبدعة .و فضلا عن تأكيده على أصالة هذا النموذج ،يضيف أن مكوناته و خصائصه التي تتمثل أساسا في: توظيف الملكات و تأصيل النشاط التربوي ،بالإضافة إلى الاستجابة للحاجيات الحقيقية للمتعلمين و رفض الصياغات الإجرائية- السلوكية للنشاط التعليمي كما أنه يعتمد على النظرة الشمولية للمنهاج و مبدأ الاندماج في التربية والتكوين. تبقى أسس و توجهات عامة ، تحتاج بطبيعة الحال ، إلى برامج تطبيقية لأجرأتها وتفعيلها داخل الأقسام والمدارس .و تم التفصيل في محتويات النموذج و مرتكزاته، انطلاقا من تعريف للملكة و تصنيفها في النموذج (-ملكات أساسية في الحياة -ملكات أكاديمية في التعليم-ملكات مهنية في الصناعة) وصولا إلى التوجهات التربوية للنموذج .و ختم محاضرته بالتأكيد على أنه يعتقد أن عملية توظيف التراث التي من المفروض أن تجرى اليوم في العالم العربي و الإسلامي على نطاق واسع في الكثير من المجالات، ستكون من أهم عوامل النهضة واليقظة و الانعتاق و إعادة بناء فكرنا وثقافتنا و تنمية مجتمعاتنا ، حتى تساير الركب وتساهم بفعالية في البناء الحضاري العالمي. وفي هذا السياق فإن حركة (منظور) إحياء التراث التربوي وتوظيفه وتأصيل المناهج والنماذج والممارسات البيداغوجية، بروح نقدية ومنفتحة ، مشيرا إلى أن هذه الحركة لا بد أن تتجه اتجاها ايجابيا سليما في قراءة التراث واستلهامه. اتجاه يرتبط ارتباطا عضويا بخصوصياتنا وحاجياتنا الحقيقية و يستلهم تراثنا الأصيل و يستصفي حصيلته الغنية، من أعمال الفقهاء والاجتماعيين والمؤرخين والرحالة والفلاسفة والعقائديين والمربين...الذين حفلت بهم أمتنا وافتخرت. لكنه اتجاه بمقدار ما يسعى إلى التأصيل، بمقدار ما يعمل على التجديد والانفتاح على نتائج البحث العلمي و كشوفات التكنولوجيا الحديثة بل يعمل بالأساس على المساهمة الفعلية في الإنتاج والتنظير و الإبداع العلمي والتكنولوجي وقد تلت هذه المحاضرة جملة من التدخلات التي عمقت النقاش، و جاءت بين متمن للمجهود مع التحفظ على مستوى الجاهزية . وبين من لا يرى هناك جدوى أساسا في البحث عن البديل ما دامت بيداغوجيا الإدماج ما زالت سارية المفعول، لأن الرفض كان على مستوى تعليب الإدماج في الكتب ، و ليس للإدماج في الأصل .و قد اختتم اللقاء رئيس جمعية مدرسي و مدرسات التعليم الابتدائي بالتأكيد على أن الموضوع المطروح ليس سوى تنقيبا و اقترابا نود من ورائه فتح مجال البحث والمناولة .كما أنه تقريرا للحركية التربوية الذي تباشرها الجمعية، كما يجسد الانخراط الفعلي في إصلاح منظومة التربية و التكوين الذي أصبح ضرورة على مختلف الفاعليات و الهيئات و المؤسسات ،وفي الأخير وجه كلمة شكر للأستاذ الذي لب الدعوة والحاضرات و الحاضرين و كل من ساهم في إنجاح هذا اللقاء
                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  P_0002                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  P_0007                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  P_0008                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  P_0009                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  P_0005                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  P_0004

تحميل ملخص مفصل
عن التدريس بالملكات

اعداد محمد الدريج
                            لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج  Pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.belboul.yoo7.com
 
لقاء تكويني بتأطير الأستاذ الباحث محمد الدريج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة و الاقامة في المطلق بقلم الأستاذ و الباحث: الادريسي المهدي
» سوسيولوجية للخطاب الإعلامي الإشهار واليات اشتغاله بقلم الأستاذ الباحث الزاهيد مصطفى المغرب
» رؤية الشريعة الإسلامية للتعذيب ،إعداد الباحث: محمد صمصام
» تعزية الأستاذ محمد أضرضور في وفاة زوجته
»  تعزية للكاتب الصحفي الأستاذ محمد عادل التريكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: