مُسْوَدَّة ـ مُبْيَضَّة
ــــــــــــــــــــ
التلفظ الخاطئ بإبراز المَـدِّ في "عمرو" مثل
عمرُو خالد
عمرُو دياب
بنعمرُو
ــــــــــــــــــ
الحضور الكريم
ــــــــــــــــــــ
لا تنسى ذكر الله
اللهم صلي على محمد
ـــــــــــــــــــــــــ
الخلط في الدلالة بين غِذاء (بغين مكسورة وذال معجمة) وغـَـدَاءٍ بغين مفتوحة ودالٍ مهملة )
ــــــــــــــــــــــــ
رَحَلات ـ خَدَمات
ــــــــــــــــــــــــــــ
وَاقِعٌ مُعَاش
ـــــــــــــــــــــــ
حَلَقَة ، وَحَدَة
ــــــــــــــــــــــ
مَسَاءاً ـ ابتدَاءاً جَزَاءاً
ـــــــــــــــــــــ
الخلط في الاستعمال بين "الأمثلة"
و "الأمثال"
ــــــــــــــــــــــ
الْعُشَرِيَّات |
مُسَوَّدَة ـ مُبَيَّضَة
ـــــــــــــــــــــــ
عَمْرْو خالد
عَمْرْو دياب
بَنْعمْرْو
ــــــــــــــــــــــــ
الحضور الكرام
ــــــــــــــــــــــــ
لا تنسَ ذكر الله
اللهم صَلِّ على محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغِذاء (بغين مكسورة وذال معجمة ) :
ما يَتغذى به الجسم .
غـَدَاء (بغين مفتوحة ودالٍ مهملة) وجبة الظهيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
رِحْلات ـ خِدْمات ـ خِبْرات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَاقِعٌ مَعِيش
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حَلْقَة ( بتسكين اللام )، وَحْدَة( بتسكين الحاء )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مَسَاءً ـ ابتداءً ـ جَزَاءً
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمثلة جمعٌ مفردُه مثال
والأمثال جمعٌ مفردُه "مَثَل"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الْعَشَرِيَّات |
اِسوَدّ َمنه مُسْوَدّ ـ ابيضَّ منه مُبْيَضّ ـ اخضرَّ منه مُخْضَرٌّ.
" ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مُسْوَدَّة "الآية 60 من سورة" الزّمر "
أما سَوَّدَ فمنه مُسَوَّد ومُسَوَّدة
سَوَّدَ الصحيفة ، فهي مُسَوَّدَة
بَيَّضَ فمنه مُبَيَّضٌ ومُبَيَّضة
ـــــــــــــــــــــ
لِنَذْكُرْ اسمَ "عَمْرْو بن العاص" فالواو به ليس للمد وإنما لتمييزه عن"عُمَرْ"مثل عمر بن الخطاب
والصواب إذن أن نقول :
عَمْرْو خالد أْو دياب وليس عَمْرُو كما يُـرَدِّدُ الكثيرون
ـــــــــــــــــــــــــ
الحضور جمعٌ مُفْرَدُه حاضر فالحضور كرام، وليسوا كريم
لنا أن نقول: الجمهور الكريم
والجمع الكريم، ولكن لا يصح أن نقول الحضور الكريم فالصواب أن يكون الخطاب : الحضور الكرام ، أو الحضور الأكارِم
ــــــــــــــــــــــــــ
الفعل المضارع المعتل يُجْزَمُ بحذف حرف العلة، فإن كان الفعل أمراً يُبْنَى على حذف حرف العلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"فلمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتاهُ آتِنَا غَـَدَاءَنا لقد لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذا نَصَبا " سورة الكهف الآية 62
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يصح أن نقول في بَعْثَة وفي نَهْضَة : بَعَثَاتٌ ونَهَضَاتٌ
أما في رِحلة وخِدمة وخِبرة فتظل فاءُ الكلمة (أي حرفُها الأول)مكسورة ، ويجوز في عينِ الكلمة ( حرفِها الثاني) الكسرُ ( أي الإِتْبَاعُ )أو الفتح أو السكون ، فنقولُ في
رِحلة: رِحِلاَت أو رِحْلات أو رِحَلات..
أما تغيير حركة الحرف الأول عند الجمع فلا يجوز
وكذلك الشأن في خِدْمَة: خِدْمات أو خِدِمات أو خِدَمات
مثلما هو الحال في خِبْرَة: خِبْرات أو خِبِرات أو خِبَرات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مَعِيش اسم المفعول من الفعل الثلاثي عاش ، وليس من الرباعي أعاش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا مُسَوِّغَ لفتح عين الكلمة
( حرفِها الثاني )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنوين النصب يُكْتَبُ على الهمزة المتطرفة حين تكون مسبوقة بِمَدٍّ (سكون مَيِّت)
ويكتب على الألف حين تكون مسبوقة بسكونٍ حي :
دفْئاً ـ جُزْءاً ـ عِبْئاً ـ شيْئاً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما يُقدَّمُ للتفسير والتوضيح
ما تُستخلَصُ منه الدروسُ والعِبَر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو أننا كنا ننسب إلى الْعُشُر لَصَحَّ أن نقول الْعُشَريات ، ولكننا ننسب إلى الْعَشَرة فالصواب أن نقول : الْعَشَريَّات |
التداول الشائع
ـــــــــــــــــــــــ
التداول الشائع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التداول الشائع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض الاستعمالات الخاطئة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التداول الشائع
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التداول الشائع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التداول الشائع
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض الاستعمالات الخاطئة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاباتٌ شائعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خلطٌ ٌ يسهلُ ضبطُه وتداركُه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خطأ يجري على ألسنة الكثيرين |